14‏/12‏/2014

تاريخ نادي اي سي ميلان و نشأته

يعتبر نادي اي سي ميلان العريق المعروف عالمياً وممثل ايطاليا الأفضل في تاريخ دوري أبطال أوروبا.

أسس نادي ميلان الانجليزيان هيربرت كيلبين والفريد ادواردز عام 1899، ومنذ بداية الدوري الإيطالي وميلان نادٍ مستمر في الدرجة الأولى ما عدا هبوطه لمدة موسمين (1980-1981) و (1982-1983).


عند تأسيس النادي قام الانجليزيان بمنحه اسماً انجليزياً هو اي سي ميلان، بدلاً من تسميته اي سي ميلانو، لكن الحزب الفاشي عند وصوله للحكم غير اسمه طوال وجوده إلى اي سي ميلانو، ومع انتهاء الحرب العالمية الثانية عاد الاسم القديم.


يعد ميلان ثاني أنجح نادي في تاريخ دوري أوروبا بفوزه بسبعة القاب، كما تدين له كرة القدم العالمية بالثورة التي قادها آريجو ساكي في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، وهي التي ألهمت وأثرت على أفكار كثيرين، حتى إن ريال مدريد استعمل فكرته بالفوز على بايرن ميونخ في نصف نهائي دوري أبطال أوروبا 2014.


يتقاسم نادي ميلان مع نادي انتر ميلان الملعب، ويسمى بالنسبة لاي سي ميلان باسم السان سيرو، أما الانتر فيطلق عليه جيوسبي مياتزا.


ويرتبط ميلان بجاره انتر ميلان بعلاقة خصومة تقليدية قديمة، وذلك منذ عام 1908 حيث حصل خلاف بين أعضاء الإدارة حول ضم لاعبين أجانب، فانشق المؤيدون وأسسوا نادي انترناسيونال ميلانو.


في عام 1986 تدخل سيلفيو بيرلسكوني رجل الأعمال والسياسة الإيطالي وأنقذ ميلان من الإفلاس، وقام بإنفاق الكثير من المال متعاقداً مع المدرب آريجو ساكي والثلاثي الهولندي المذهل ماركو فان باستن ورود خوليت وفرانك ريكارد، ليفوز ميلان بلقب دوري عام 1988، ويفوز بدوري أبطال أوروبا بعدها بعام واحد، ويبدأ فترة ممتازة من التاريخ لم تتوقف حتى الأزمة العالمية الاقتصادية التي سبقتها الكالتشيو بولي، فتأثر الدوري الإيطالي كله وهبط مستواه فغاب اسم اي سي ميلان عن واجهة أوروبا كبطل ورائد لها.



هيربرت كيلبين أول قائد لفريق ميلان

الرئيس الحالي لـ نادي أي سي ميلان 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق